Muqadimah

Dengan menyebut nama alloh yang telah melimpahkan ni’mat yang sangat banyak didunia dan di akhirat, aku mulai menulis terjemah ini. Segala puji bagi alloh, Dzat pembuka rahasia ilmu, Yang Pemurah lagi Penolong hamba-Nya yang ia pilih untuk memahami ajaran agama.
Aku bersaksi, bahwa tidak ada tuhan yang wajib disembah melainkan alloh, dengan kesaksian yang menyebabkan Kita dapat memasuki kampung yang kekal di akhirat; dan aku bersaksi, bahwa jungjunan kita Nabi Muhammad SAW sebagai hamba dan rasul-Nya yang mempunyai kedudukan terpuji. Semoga shalawat dan salam-Nya dilimpahkan kepadanya, juga kepada seluruh keluarganya, dan para sahabatnya yang mulia, dengan shalawat dan salam yang akan membawa kebahagiaan bagiku kelak pada hari kembali ( kiamat ).
Selanjutanya, syarah ini merupakan suatu yang berguna bagi kitabku yang berjudul Qurratul-‘ain bimuhimmaatid-diin” ( penghibur mata dengan dengan membahas ajaran agama  yang penting-penting ), menjelaskan tujuan dan manfaatnya serta menyempurnakan makna yang dipergunakan untuk menghasilkan maksud tertentu.
(Pengarang kitab Fathul Mu’in ini, juga penarang matan kitab Qurraatul-ain, yaitu Syekh Zainuddin Al-Malaibari. Sedantgkan syarah I’aanatuth-thalibiin adalah karangan Syekh sayyid Al-Bakri bin Sayyid Muhammad Syatha Dimyathi ).
Kitab syarah ini aku namai Fathul Mu;in ( pembuka pertolongan Alloh ) untuk mensyarahi kitab Qurratul-‘ain bimuhimmaatid-diin.
Aku mohon kepada alloh yang maha pengasih lagi maha penyayang, semoga kitabku ini bermanfaat bagi orang yang mengetahui, orang-orang yang belum mengetahui diantara saudara-saudara Kita, dan semoga karenanya Alloh menempatkanku didalam surga Firdaus, kampung yang aman entosa. Sesungguhnya Alloh itu dzat yang Termulia dari semua yang mulia dan paling Pengasih.
Aku menulis dengan menyebut nama alloh, dzat yang telah melimpahkan nikmat besar ( menjadikan Kita, memberi hidayah dengan Iman dan Islam, kesehatan, akal, pancaindra, dll. ) dan ni’mat kecil ( kekayaan, kecantikan, kesempurnaan akal,dll. )
Isim berasal dari suwumi, artinya tinggi, bukan dari wasmi yang artinya alamat atau tanda. Lafadz Alloh merupakan nama bagi dzat yang wajib ada, asalnya ilah, yaitu isim jenis bagi setiap nama yang wajib disembah, kemudian dima’rifatkan dengan alif lam dan dibuang hamzahnya.
Kemudian lapad Alloh dipergunakan sebagai nama bagi Dzat yang disembah dengan haknya ( seharusnya ). Lapad Alloh itu disebut Ismul A’zham menurut ulama pada umumnya. Tiada sesuatu pun yang dinamai Alloh selain Dzat itu walaupun diupayakan semaksimal mungkin ( maksudnya, tidak ada seorang pun yang mampu menyandang nama Alloh, sebab lapad alloh itu Ismul A’zham, nama yang teragung ).

2 comments:

Unknown said...

فتح المعين
المليباري الهندي ج
فتح المعين لشرح قرة العين بمهمات الدين لزين الدين بن عبد العزيز المليباري الفنانى الجزء الاول
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
الفتاح الجواد، المعين على التفقه في الدين من اختاره من العباد، وأشهد أن لا إله الا الله ، شهادة
تدخلنا دار الخلود، وأشهد أن سيدنا محمدا ورسوله، صاحب المقام المحموم، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه
الامجاد صلاة وسلاما أفوز بهما يوم المعاد. (وبعد) فهذا شرح مفيد على كتاب المسمى بقرة العين بمهمات الدين، يبين المراد ويتمم المفاد، ويحصل المقاصد ويبرز الفوائد. (وسميته): بفتح بشرح قرة العين بمهمات الدين. وأنا أسأل الله الكريم المنان أن يعم الانتفاع به للخاصة والعامة من الاخوان، وأن يسكنني به الفرودس في دار الامامان، إنه أكرم كريم وأرحم رحيم.
(بسم الله الرحمن الرحيم) أولف: والاسم مشتق من السمو وهو العلو، لا من الوسم وهو العلامة والله
علم للذات الواجب الوجود، وهو اسم جنس لكل معبود، ثم عرف بأل وحذفت الهمزة، ثم استعمل في المعبود بحق، وهو الاسم الاعظم عند الاكثر، ولم يسم به غيره ولو تعنتا. والرحمن الرحيم
صفتان بنيتا للمبالغة من رحم، والرحمن أبلغ من الرحيم، لأن زيادة البناء تدل على زيادة المعنى، ولقولهم:
رحمن الدنيا والاخرة، ورحيم الاخرة: (الحمد الله الذى هدانا) أي دلنا (لهذا) التأليف (وما كنا لنهتدي لولا
أن هدانا الله) إليه والحمد هو الوصف بالجميل (والصلاة وهي من الله الرحمة المقرونة بالتعظيم (والسلام) أي التسليم من كل آفة ونقض (على سيدنا محمد رسول الله) لكافة الثقلين، الجن والانس
إجماعا - وكذا الملائكة، على ما قاله جمع محققون. ومحمد، علم منقول من اسم المفعول المضعف موضوع لمن كثرت خصاله الحميدة، سمى به نبينا صلى الله عليه واله وسلم بإلهام من الله لجده. والرسول من البشر ذكر حر، أوحى إليه بشرع وأمر بتبليغه، وإن لم يكن له كتاب ولا نسخ كيوشع عليه السلام، فإن لم يؤمر بالتبليغ فنبي. والرسول أفضل من النبي إجماعا. وصح خبر أن عدد الانبياء عليهم الصلاة والسلام مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا، وأن عدد الرسل ثلثمائة وخمسة عشر. (وعلى آله) أي أقاربه المؤمنين من بني هاشم والمطلب. وقيل هم كل مؤمن، أي في مقام الدعاء ونحو، واختير لخبر ضعيف فيه، وجزم به النووي في شرح
مسلم. (وصحبه) وهو اسم جمع لصاحب بمعنى الصحابي، وهو من اجتمع مؤمنات بنبينا صلى الله عليه واله وسلم ولو أعمى وغير مميز. (الفائزين برضا الله) تعالى، صفة لمن ذكر. (وبعد) أي بعدما تقدم من البسملة والحمدلة والصلاة والسلام على من ذكر، (فهذا) المؤلف الحاضر ذهنا (مختصر) قل لفظه وكثر معناه من الاختصار (في الفقه) هو لغة: الفهم. واصطلاحا: العلم بالاحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية. واستمداده من الكتاب والسنة والاجماع والقياس. وفائدته
امتثال أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه. (على مذهب الامام) المجتهد أبي عبد الله محمد بن إدريس (الشافعي رحمه الله تعالى) ورضى عنه أي ما ذهب إليه من الاحكام في المسائل. إدريس والده، هو ابن عباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد بن يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف. وشافع، وهو الذي ينسب إليه الامام. وأسلم هو وأبوه السائب يوم بدر. وولد إمامنا رضى الله عنه سنة خمسين
ومائة، وتوفي يوم الجمعة سلخ رجب سنة أربع ومائتين. (وسميته بقرة العين) ببيان (مهمات) أحكام (الدين)
انتخبته. وهذا الشرح من الكتب المعتمدة لشيخنا، خاتمة المحققين، شهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمى،
وبقية المجتهدين مثل وجيه الدين عبد الرحمن بن زياد الزبيدى رضى الله عنهما، وشيخي مشايخنا: شيخ الاسلام المجدد زكريا الانصاري، الامام الامجد أحمد المزجد الزبيدى رحمهما الله تعالى. وغير هم من محققي المتأخرين معتمدا على ما جزم به شيخا المذهب: النووي والرافعي فالنووي فمحققو المتأخرين.
رضى الله عنهم، (راجيا من) ربنا (الرحمن أن ينتفع به الاذكياء) أي العلاء، (وأن تقر به) بسببه (عيني غدا) أي اليوم الاخر (بالنظر إلى وجهه الكريم بكرة وعشيا) آمين.

Oleh muhammad Rizal al-Asyi

yandi aphamudin said...

Sukran ya akhii..

Post a Comment

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | Macys Printable Coupons